02192018الإثنين
Last updateالأحد, 18 شباط 2018 10pm

مجلس الامة الكويتي.. الشيعة يفوزون بثلث المقاعد والنساء يخسرون مقعداً

مجلس الامة الكويتي.. الشيعة يفوزون بثلث المقاعد والنساء يخسرون مقعداً

افادت وزارة الاعلام الكويتية ان نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 38,8 في المئة وذلك في الانتخابات بعد ان انتهت عملية فرز الأصوات بصدور قوائم بأسماء النواب الخمسين في مجلس الأمة. من جانبه اكد النائب السابق في مجلس الامة الكويتي خالد السلطان الذي قاطع الانتخابات ان نسبة المشاركة لم تتجاوز 26,7 في المئة.


بدء الانتخابات التشريعية الكويتية في ظل مقاطعة المعارضة

 بدء الانتخابات التشريعية الكويتية في ظل مقاطعة المعارضة

ا ف ب - الكويت (ا ف ب) - بدأ الكويتيون السبت الادلاء باصواتهم من اجل اختيار برلمان جديد للمرة الثانية في غضون عشرة اشهر، وذلك في ظل مقاطعة المعارضة وبعد احتجاجات شعبية واسعة ضد تعديل قانون الانتخابات.

رفض طعن على مرسوم انتخابات الكويت

رفض طعن على مرسوم انتخابات الكويت

قضت المحكمة الإدارية العليا في الكويت الاثنين بعدم اختصاصها بنظر الطعن المقدم من المحامي رياض الصانع على المرسوم الأميري بإجراء الانتخابات التشريعية وفق نظام الصوت الواحد

وبهذا تكون المحكمة قد رفضت الطعن وفتحت الباب أمام إجراء الانتخابات في موعدها يوم السبت المقبل.

الكويت : اللجنة العليا للانتخابات تدعو الناخبين للحرص على ضمان صحة اقتراعهم

800px-Flag of Kuwait.svg

(كونا) دعا رئيس اللجنة الوطنية العليا للانتخابات رئيس محكمة الاستئناف المستشار أحمد مساعد العجيل الناخبين الى الحرص على ضمان صحة اقتراعهم خلال انتخابات مجلس الامة (في الاول من ديسمبر المقبل) وتجنب حالات البطلان والى الاطلاع على الارشادات الانتخابية الموجودة أمام كل لجنة.

انسحاب 24 مرشحا من انتخابات مجلس الأمة الكويتي

أعلنت إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية الكويتية عن انسحاب أربعة مرشحين عن خوض انتخابات مجلس الأمة ليصل إجمالي المرشحين المتنازلين منذ غلق باب الترشح إلى 24 مرشحا. وأظهرت الأرقام تقلص عدد المرشحين من النواب السابقين الذين بلغ عددهم في انتخابات مجلس فبراير 2012 الماضية 61 نائبا سابقا، إلى 23 نائبا سابقا يخوضون الانتخابات الحالية، وبهذا يكون عدد من امتنع عن خوض الانتخابات الحالية "ديسمبر 2012" من النواب السابقين الذين خاضوا الانتخابات الماضية "فبراير 2012" هو 38 نائبا سابقا. وأشارت مصادر مستقلة إلى وثيقة تجري صياغتها تحت مسمى "وثيقة وطن" لعرضها على جميع المرشحين للتوقيع عليها والالتزام بها خلال العمل بمجلس الأمة المقبل. وأوضحت المصادر لصحيفة "الوطن" أن من أهم بنود الوثيقة عدم إثارة النعرات الطائفية والالتزام بمبادئ الدستور، ووضع أولويات محددة يتم الالتزام بإنجازها، وعلى رأسها قضايا المواطنين المعيشية والقضايا الاقتصادية، وسرعة إنجاز قوانين ومراسيم مكافحة الفساد بإقرار هيئة النزاهة وكشف الذمة المالية وحماية المبلغ ومنع تضارب المصالح، وترجمة توجهات أمير البلاد إلى أفعال. وأكدت أن الهدف ولوج الأعضاء إلى مجلس الأمة وفق كتلة واحدة هدفها استثمار الوقت وعدم إضاعته في جدل ومهاترات، وإنجاز أكبر قدر من الأولويات، وفتح مشاورات بين السلطتين من خلال اللقاءات البروتوكولية بين اللجنة الوزارية ومكتب المجلس. المصدر : أ ش أ

أعلنت إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية الكويتية عن انسحاب أربعة مرشحين عن خوض انتخابات مجلس الأمة ليصل إجمالي المرشحين المتنازلين منذ غلق باب الترشح إلى 24 مرشحا.

وأظهرت الأرقام تقلص عدد المرشحين من النواب السابقين الذين بلغ عددهم في انتخابات مجلس فبراير 2012 الماضية 61 نائبا سابقا، إلى 23 نائبا سابقا يخوضون الانتخابات الحالية، وبهذا يكون عدد من امتنع عن خوض الانتخابات الحالية "ديسمبر 2012" من النواب السابقين الذين خاضوا الانتخابات الماضية "فبراير 2012" هو 38 نائبا سابقا.